بحث حول ظاهرة النقائض


, موقع طلبات الزواج , تعارف الجزائريين , طلبات الزواج للجزائريين , أرقام هواتف , اميلات بنات ,صور الحب , , ازياء و اناقة , نتائج التعليم , وظائف , زواج و تعارف ,مسلسلات تركية , رومانسية, الثقافة الجنسية ,طلبات الزواج للعرب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 بحث حول ظاهرة النقائض

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أمــيرة الجزائر
مـالـكـة المنتـدى
مـالـكـة المنتـدى
أمــيرة الجزائر

دولتي : الجزائر
مزاجي : عاشقة
مشاركاتي : 3400
نقاطي : 7235
تميزي : 142
تاريخ تسجيلي : 08/03/2011
عمري : 32
تاريخ ميلادي : 27/05/1991

جنسي جنسي : انثى

بحث حول ظاهرة النقائض Empty
مُساهمةموضوع: بحث حول ظاهرة النقائض   بحث حول ظاهرة النقائض I_icon_minitimeالأربعاء 11 سبتمبر 2013 - 17:47

 تعريف فن النقائض
لغة :
النقائض جمع مفرده نقيضة ، والنقض إفساد ما أبرمت من عقد أو بناء ، ونقض البناء هدمه ، ونقض الحبل إذا حلّه ، ونقض العهد إذا تحلل منه ، والنقض ضد الإبرام ، والنقيضة الاسم ويجمع كما قلنا نقائض لذلك قالوابحث حول ظاهرة النقائض Frown نقائض جرير والفرز دق ) ، والمناقضة في القول أن تتكلم بخلاف معناه. 
اصطلاحاً:
هو أن يتجه الشاعر إلى آخر بقصيدة هاجيا ً مفتخرا ً ملتزما ً البحر الذي اختاره الأول والقافية ذاتها وحركة الروي ، إذا ً فلا بد من وحدة الموضوع ووحدة البحر والقافية والروي
مثال : ما قاله الأخطل عندما مدح عبد الملك بن مروان هاجيا ً بني كليب بن يربوع رهط جرير ومفضلاً عليهم بني دارم عشيرة الفرزدق.



2. مقوِّمتها :
اعتمدت النقائض في صورتها الكاملة على عناصر أساسية في لغة الشعراء، منها النَّسَب الذي أصبح في بعض الظروف وعند بعض الناس من المغامز التي يُهاجِم بها الشعراء خصومهم حين يتركون أصولهم إلى غيرها، أو يدَّعون نسبًا ليس لهم. وقد كانت المناقضة تتخذ من النسب مادة للتحقير أو التشكيك أو نفي الشاعر عن قومه أو عدّه في رتبة وضيعة، وكذلك كان الفخر بالأنساب وبمكانة الشاعر من قومه وقرابته من أهل الذكر والبأس والمعروف أساسًا، تدور حوله النقائض سلبًا أو إيجابًا. فاعتمد الشعراء المناقضون على مادة النسب وجعلوها إحدى ركائز هجائهم على أعدائهم وفخرهم بأنفسهم. ومن أسباب ذلك أن المجتمع العربي على عصر بني أمية رجع مرة أخرى إلى العصبية القبلية التي كان عصر النبوة قد أحل محلها العصبيةالدينية. 
ومنها أيضًا أيام العرب التي اعتمدت النقائض عليها في الجاهلية والإسلام، فكان الشعراء يتَّخذون منها موضوعًا للهجاء ويتحاورون فيه، كما صور جزء من النقائض الحياة الاجتماعية أحسن تصوير، ووصف ماجرت عليه أوضاع الناس، ومنها العادات المرعية والأعراف والتقاليد التي يحافظ عليها العربي أشد المحافظة. فكانت السيادة والنجدة والكرم، وكان الحلم والوفاء والحزم من الفضائل التي يتجاذبها المتناقضون، فيدعي الشاعر لنفسه ولقومه الفضل في ذلك. وقد أصبحت النقائض سجلاً أُحصيت فيه أيام العرب ومآثرها وعاداتها وتقاليدها في الجاهلية وفي الإسلام.

3. النقائض في العصر الاموي
يقف الباحثون في ميدان النقد والأدب عند العصر الأموي كثيراً ولاسيما أمام فنين أدبيين ظهرا بشكل متميز في هذا العصر فشغلا بيئتين مهمتين من أقاليم الدولة العربية الأسلامية ، فشاع الغزل في بلاد الحجاز بنوعيه العذري والصريح واشتهر في العراق فن النقائض ذلك الفن الذي استوقف العرب كثيراً لعودته بهم الى الجاهلية التي لازالت تجري في عروقهم ،واشهر أعلام هذا الفن جرير والفرزدق والأخطل ، اذ كان جرير قطب الرحى الذي يطحن علية الداخلون غمار هذه المعركة الأدبية ولم يصمد أمامه الا الفرزدق والأخطل الا ان الموت كان الى جانب جرير اذ توفيُ الأخطل في (95 هـ) والفرزدق في (111 أو 114هـ)كما تذكر الروايات .
4. أسباب ازدهارالنقائض في العصر الأموي :
و هناك أسباب كثيرة لنمو شعراء النقائض منها الاجتماعية وعقلية ومن العوامل الاجتماعية ترجع الى حاجة المجتمع العربي خاصة في البصرة وقد نهضت دراسات دينية وعقلية مختلفة ونشأ بجانبها نوع من الملاهي يجد فيه الفارغون من العمل تسليتهم ، وكذلك العوامل العقلية كان لها دور في صنع النقائض حيث انها تعد الى نمو العقل العربي ومرانه على الحوار والجدل والمناظرة 
 العوامل الاجتماعية :
إن الفتوحات الاسلامية الكبيرة في تلك الفترة ادت الى دخول المدنية والتمدن الى المجتمع البدوي والذي رافقه دخول الطرب والغناء واللهوا بالنسبة الى مكة والحجاز أما الكوفة والبصرة الذين تمسكا بالبدوية والذي بدوره جعل من سكان هذه المناطق يجدون في النقائض وسيلة لقضاء اوقات الفراغ والتسلية بما يلقيه الشعراء من شعر .

 العوامل العقلية :
من اهم العوامل العقلية التي تدخلت في صنع النقائض 
• نموا العقل العربي وتوسع مخيلته وخاصة في الحوار والجدل . 
• المناضرة السياسية والعقائدية في الفقه والتشريع 
• 
 العوامل الاقتصادية :
وخاصة ما يتصل باسباب المعيشة , فلوا نظرنا الى نقائض جرير والفرزدق لوجدناها قائمة على هذا الاسا س .

 العوامل الذاتية :
وتمثلت في وجود الدوافع النفسية أو العاطفية للدخول الى المنافسة الادبية واظهار البراعة والمهارة الشعرية .
5. الاصول الفنية التي تقوم عليها النقائض :
• نقض المعاني 
وهو مناط النقائض ومحورها الاصلي الذي يقوم عليه نقض المعاني إفساد الشاعر ما يقره الاول ويكذب ما يدعي أو يضع أراءه ليقلل من شأنه وأهميته , وهذا الاصل جامع لطرق المناطقة وهي على النحو الاتي :
• المخالفة في التفسير 
ويتناول بها الشاعران حادثا أو موقفا واحدا وكل شاعر يفسر بما يؤيد موقفه من الفخر والهجاء .
• تكذيب الخصم وإظهار إدعائاته 
• مقابلة المعنى بنضيره 
• قلب المعاني وردها 
• وحدة الموضوع :
وهي ان يعالج الشاعر المناقض في نقيضته الموضوع نفسه الذي عالجه خصمه .
وحدة الوزن الموسيقي ( البحر – العروض )
• وحدة القافية 
اي ان تكون القصيدة الثانية على نفس قافية القصيدة الاولى
ومعناه ان الشاعر الاول يكون حر الاختيار وذو مساحة واسعة في ترتيب قصيدته اما الشاعر الثاني فيكون مقيدأ ليس لديه مساحة واسعة في قصيدته . 












6. أهم شعرائها وقصائدها

من اهم شعراء النقائض جرير والفرزدق .
وواضح ان جرير والفرزدق درسا تاريخ القبائل العربية في الجاهلية والاسلام وهذا ما يعد وثائق تاريخية طريفة ولم يكن الشاعر يدرس تاريخ القبائل التي يدافع عنها فحسب وانما كان يدرس ايضا تاريخ القبائل التي يهجوها ليقف على الايام التي انهزمت فيها حتى يستطيع ان يبدع في هجائه وسرعان ما وصلت النقائض الى العصر الاموي وليس في المدح والهجاء فحسب وانما امتدت الى النسب والغزل والفخر والولاء وغيره .
6-1.أهم شعراء النقائض في العصر الاموي :

 جريــــر :
جرير بن عطية بن حذيفة وهو من بني كليب بن يربوع ، ولد بعد نيف وثلاثين عاماً من الهجرة ، يكنى أبا حزرة ، وكان له عشرة من الولد وكلهم شعراء وأفضلهم وأشعرهم بلال بن جرير ، وكان يقيم جرير في المروت .
وجرير يعتبر من أشد الشعراء الهجائين كان يقول : ((أنا لاابتدي ولكن اعتدي((. 
قال أبو عمرو : سئل الأخطل أيك م أشعر قال: أنا امدحهم للملوك وانعتهم للخمر والحمر وأما جرير فأنسبنا واشبهنا وأما الفرزدق فأفخرنا. له ديوان فيه مدح ورثاء وفخر وهجاء وغزل 
توفي في اليمامة سنة 110هـ عُرفت عشيرته بانها كانت ترعى الغنم والجمال, ولم يكن لها ما كان لمجاشع عشيرة الفرزدق من المأثر والامجاد 

 الفــرزدق : 
هو همّام بن غالب بن صعصعة، الملقّب بالفرزدق لجهومة وجهه ولأثر للجدري فيه، وُلد في سنة 20هـ بالبصرة، من اُسرة ذات جاه وكرم، كان يتردّد على البلاط الاُموي، بل كان مسؤولاً في البلاط لسدّ ودفع التهمة; لأنّ البعض يحتمل ذلك، كما أنّه يُحسب على الشيعة. 
كان الفرزدق شاعراً غير ملتزم لكن في أواخر عمره وحياته قرّر مصيره مع أهل البيت(عليهم السلام). قال ابن رشيق في كتابه العمدة في النقد الأدبي: أبلغ وأفصح بيت قيل بيت الفرزدق في وصف السجّاد(عليه السلام)، حيث يقول: 
ما قال لا قطُ إلاّ في تشهُّدِهِ ***** لولا التشهُّدُ كانت لاؤُهُ نَعَمُ
لقد اشتهر الفرزدق في قصيدته الميميّة في حقّ الإمام عليّ بن الحسين(عليه السلام)، حيث وقف في تلك اللحظة وقال الحقّ ممّا يُذكِّرُنا بحديث رسول الله(صلى الله عليه وآله): «أفضل كلمة كلمةُ حقّ عند سلطان جائر»، حيث يروى أنّ هشام بن عبد الملك لم يتمكّن أن يصل إلى الحجر الأسود في موسم الحجّ من شدّة الزحام، وبما أنّ لباس الحجّاج واحد وبدون تمييز بين الأمير والفقير، وفي هذه اللحظة وصل شاب نوراني انشقّت له الصفوف ووصل إلى الحجر، فقال رجل لهشام: مَن هذا الذي فُتح له الطريق بهذه الهيبة والإجلال؟ فأجاب هشام: لا أعرفُه وكان به عارفاً فقال الفرزدق: 
أنا أعرفُهُ، وأنشد قصيدته المعروفة، فغضب هشام وسجنه، وقد بدأت قصيدته في مدح زين العابدين(عليه السلام)، حيث يقول: 
هذا الذي تعرف البطحاء((1)) وطأَتَهُ((2)) ***** والبيتُ ((3)) يعرفُهُ والحِلُّ والحرمُ
هذا ابن فاطمة إن كنت بِضائرِهِ ***** بِجَدِّه((4)) أنبياءُ الله قد خُتموا
هذا ابن خيرِ عباد الله كلّهم ***** هذا التَّقيُّ النَّقيُّ الطاهِرُ العلَمُ
وليس قولُك: مَنْ هذا؟ بِضائِرهِ ***** العُرْبُ تعرِفُ مَنْ أنكرت والعجمُ
إنْ عُدَّ أهلُ التُّقى كانوا أئمّتَهُم ***** أو قيلَ مَنْ خير أهلالأرضقيل هُمُ((5))
وقد اختلف رواة آخرون في افتتاحيّة هذه القصيدة حيث لم أعثر عليها في ديوانه والتي تبدأ:
يا سائلي أين حل الجود والكرم ***** عندي بيان إذا طلاّبه قدموا
هذا الذي أحمد المختارُ والده ***** صلّى عليه الهي ما جرى القلم 
 الاخطل
أبو مالك غياث بن غوث الملقّب بالأخطل، وُلد في الحيرة((2)) نحو سنة 20هـ، نصرانيّ الأصل، وأصبح أحد الأصوات والمدافعين عن حكم بني اُميّة، حيث توثّقت علاقته بهم بقوله: 
وأنتم أهل بيت لا يُوازنُهم ***** بَيتٌ إذا عُدَّتِ الأحسابُ والعددُ
قومٌ إذا أنعموا كانت فواضِلُهُم((3)) ***** سَيباً((4)) من اللهِ لا منٌّ((5)) ولا حسدُ
إنّ أكثر الشعراء الذين مثّلوا الحزب الاُموي كانوا نفعيّين، مدحوا الحكّام الظالمين طمعاً في المال أو خوفاً من العقاب. 
لذلك نجد الأخطل مدح ملوك الاُمويّين ووصف الخمر مشيراً إلى ماضيهم وحقّهم في الخلافة وتقرّب إليهم بهجائه الأنصار خاصّة; لأنّهم كانوا خصوم بني اُميّة، كما نشأ في هذا العصر فنّ اسمه النقائض جمع نقيضة، وهي قصيدة يردّ بها شاعر على قصيدة خصمه فينتقض معانيها وينسب الفخر لنفسه، فنلاحظ الأخطليفتخر بقومه ويهجو قوم جرير هازئاً بهم فيقول: 
ما زال فينا رباط الخيل مَعلمةً ***** وفي كليب رباط الذُّلِّ والعارِ((1))
وكذا نلاحظه عندما اتّصل بعبد الملك بن مروان ومدحه لينال من المال أنشده قصيدته التي يقول فيها: 
ألستم خير من ركب المطايا ((2))***واندى العالمين بُطونَ راحِ((3))
توفّي الأخطل عام 92هـ. وقيل بانه مات وهو على نصرانيته ولم يًسلم قط .
7. خصائص فن النقائض
لفن النقائض وخصوصاً ما جرى بين جرير و الفرزدق والأخطل خصائص عديدة منها:
1. طول النقيضة
لاختلاط العصبية القبلية بالسياسة ، فكانت النقيضة تخوض في مديح الخلفاء والولاة فأصبحت لا تحتوي على فخر وهجاء فحسب بل تحتوي على مديح وسياسة ، ويقدم الشاعر لكل ذلك ببكاء الأطلال ووصف الرحلة والنسيب ، فاتسمت بالطول ، فلجرير قصيدة رائية أكثر من خمسين بيتاً بدأها برثاء زوجته ووصف المطر ومديح أم حرزة ويبدأ البيت الرابع والعشرين فيها بهجاء الفرزدق فيقول : (الكامل)


لولا الحياء لعادني استعبار ولزرت قبرك والحبيب يزار
ولقد نظرت وما تمتع نظرة في اللحد حيث تمكّن المحفار
ثم يهجو الفرزدق فيقول:
أفأم حرزة يا فرزدق عتيم غضب المليك عليكم القهار
فيرد عليه الفرزدق بقصيدة طويلة وفي البيت الثاني والعشرين يبدأ بهجاء جرير فيقول :
( الطويل)
تحن بزوراء المدينة ناقتي حنين عجول يبتغي البو رائم
ويا ليت زوراء المدينة أصبحت بأحفار فلح أو بسيف الكواظم
ثم يهجو جريراً فيقول/
تحرّك قيس في رؤوس لئيمة أنوفاً وآذاناً لئام المصالم
فجرير من قبيلة قيس
2. التأثر بالإسلام:
عاش شعراء النقائض في بيئة إسلامية ، فدخلت المعاني الإسلامية في صلب النقائض فخراً وهجاء .
وهذا ما يبدو في نقيضة الفرزدق التي يهجو بها جريراً ويفتخر بقومه فيقول: ( الكامل)
إن الذي سمك السماء بنى لنا بيتاً دعائمه أعز وأطول
بيتاً بناه المليك وما بنا حكم السماء فإنه لا ينقل
وهذا مأخوذ من قوله تعالى ) أأنتم أشد خلقاً أم السماء بناها رفع سمكها فسواها( 
وقوله أيضاً: ( الكامل )
ضربت عليك العنكبوت بنسجها وقضى عليك به الكتاب المنزل
وهذا مأخوذ من قوله تعالى ( مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء كمثل العنكبوت اتخذت بيتاً وإن أوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون.
ومن قول جرير الذي كان أشد تأثراً بالإسلام يقول : ( الكامل(
إنّ البعيث وعبد آل مقاعس لا يقرآن بسورة الأحبار
وهذا مأخوذ من قوله تعالى : { يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود}
وغير ذلك من الأشعار التي تبين تأثر شعراء النقائض بالإسلام
3. الإفحاش في الهجاء
لقد هتك شعراء النقائض الأعراض وأباحوا الحرمات بعبارات تؤثر التصريح لا التلميح ، وهذا الهجاء وصل إلى درجة تشمئز منه النفوس وتنكرها الأخلاق والتعاليم الدينية وكان لبعض الأبيات أثر في نفوس من وجهت إليهم فقال جرير:
((ما هجينا بشيء قط أشد علينا من قول الأخطل البسيط ))
مازال فينا رباط الخيل معلمة وفي كليب رباط الذلّ والعار
قوم إذا استنح الأضياف كلبهم قالوا لأمهم : بولي على النار
تمسك البول شحاً لا تجود به ولا تبول لهم إلا بمقدار
فأجابه جرير : ( الكامل)
حيّوا المقام وحيوا ساكن الدار ما كدت تعرف إلا بعد إنكار
كما أنّ الفرزدق يقول في أم جرير : ( الوافر)
قبح الله فقرة في بطنها منها خرجت وكنت فيها تحمل
فأجابه جرير : (الكامل)
قبح الإله بني خفاف ونسوة ٍ بات الخزير لهن كالأحقال
إذاً سلك شعراء النقائض هذا الطريق وهو الهجاء من أجل الرد على الخصم وتقوية حجته
توقيع أمــيرة الجزائر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إسلامي 4 يو
عضو جديد
عضو جديد
إسلامي 4 يو

دولتي : مصر
مشاركاتي : 12
نقاطي : 12
تميزي : 0
تاريخ تسجيلي : 03/10/2013
عمري : 25
تاريخ ميلادي : 15/02/1999

جنسي جنسي : ذكر

بحث حول ظاهرة النقائض Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث حول ظاهرة النقائض   بحث حول ظاهرة النقائض I_icon_minitimeالخميس 3 أكتوبر 2013 - 14:19

شكرا علي الموضوع الجميل
توقيع إسلامي 4 يو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

بحث حول ظاهرة النقائض

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» بحث حول ظاهرة النقائض
» انتحار 15 تلميذا منذ بداية 2012 ، ظاهرة الإنتحار منتشرة حتى بين أطفالنا
» بحث جاهز عن التصحر/بحث كامل و منسف عن ظاهرة التصحر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رومانسيات الجزائر :: الاقسام الخاصة :: منتديات التعليم 2015 :: منتدى البحوث العلمية-
اول نوفمبر , برنامج , برامج , البرامج ,اخر الاخبار , اخبار التعليم , اعلانات , تبادل اعلاني , تطوير مواقع , ستايلات مجانية, استايلات مجانيه, ستايلات مجانيه, إستضافه, إستضافة, استضافة, استضافه, دعم فني , دعم منتديات, شروحات, برامج, برمجة, تصاميم مجانية, تصميم, تمبلت, تعريب, هاكات, نسخ منتديات, استايلات مجانية , الصحف والجرائد الجزائرية , نتائج الامتحان التعليمي , , الكلمات الدلالية (Tags)
بحث حول ظاهرة النقائض الخبر اليومي , الشروق اليومي , الشروق الجزائرية , جريدة الشروق , النهار الجديد , الفجر , صوت الأحرار , البلاد , الشاهد , زنقتنا ,عجيبة, من , الخيال , الشخصيات , التي , نادت , الحرية , بالحرية , معلم , الاخبار العاجلة , الصف, السنة , التعليمية , على, اعلى ,معدل, نتائج , الموضوع, موضوع , حصري , حصريا , العامة, في بي , فني , ابداع , تصميم , سيو , ترددات, قنوات , قصة , شفرات , فهرسة , احلام , المراة, متصفح , شهر , جانفي , المزيد , المسلمة , صورة , صور, تصوير, التحميل , حمل , تحميل , مجانا , الموقع , المواقع , موقع , منتدى , منتديات , المنتديات , المنتدى , مدونة , مدونات , بحث , البحث , بحوث , ابحث , الارشفة , ارشفة , تتارشف , نشر , , وظائف عمومية , المساء , النصر , المستقبل العربي , آخر ساعة , المشوار السياسي , , بحث حول ظاهرة النقائض الأيام , اليوم , الجزائر نيوز , الهداف , الشباك , الميدان , ماتش , الخبر الرياضي , Liberté , صوت الغرب , , دليل , جوجل ادسنس , جوجل السعودية , الثورات العربية , بحث جوجل , ترايدنت , مشرفي المواقع , العاب فلاش , تبادل الزوار , جديد , الخوصصة والبنود , الجديدة , اخبار الرياضة , ثورة 25 يناير , اخبار مصر , اخبار السعودية , www , اخبار اليوم , اخبار عاجلة , بحث عن , Egypt , اخبار , نتائج الطلاب , منتدى , منتديات حواء , ترجمة , جوجل كروم 2014 , تحميل , اللغة العربية , مواقع تحميل , نتائج , الثانوية العامة ,الامتحان ,التعليمي ,العلوم ,الكيمياء ,نتيجة الامتحان , اسطوانة تعليمية شاملة , منهج , الصف الاول الثانوى , المجاهد , الشعب, chorouk , , بحث حول ظاهرة النقائض الصحف الجزائرية , الشروق أون لاين , النهار , الفجر , الخبر, مناهج ودروس تعليمية , من الحضانة حتى الجامعة , مذكرة تعليم التسجيل , ترايد , ترى , ترايدنت , ترايديل , ترايدرم , ترايكتينترايوسيبت , ترامادول , تردد , ترجمة , تفسير , تويتر, ترايفل , ترافيان , ترانيم, تفسير , تحميل , توفيق , اخر الاخبار المصرية من قلب الحدث اخبار الرياضة منوع العاب , ألعاب , لعبة , لعبه , لعب , تحميل , تنزيل , نزل , حمل , رفع , صور , جوال , موبايل , محمول , ثيمات , خلفيات , كود ارشفة محركات البحث , 6600 , نوكيا , سامسونج , احدث , اقوي , افضل , منتدي , الجيل الثالث , منتديات , موضوع , موضوعات , 7610 , مجانا , , الهداف , بحث حول ظاهرة النقائض الثورات,العربية, الجزائر, مصر , مغربية , جروب , قروب , كومبيوتر , برامج نت , كراك , مولد ارقام , كراكات , سيريال , حاسب الي , القمر , تقنية , شباب , بنات , ماسنجر , تعارف , مسنجر , مصر , عرب , العرب , عربي , مصري , دردشة , مسابقات , الغاز , جوائز , رياضة , بلايستيشن , بلاي ستيشن , فلاش , فلاشات , سويتش , تصميم , جرافيك , فوتوشوب , الفوتوشوب , دروس , شروحات , طريقة , ستايلات , فلاتر , فلتر , بلوتوث , مقاطع , اسلام , اسلامي , دين , مرأة , اغاني , الاغاني , أغاني , alragib ياهو , جوجل , مايكروسوفت , google , msn , yahoo , games , download , free , arab , arabic , nokia , forum , chat , photoshop , USA , arab news , ليبيا ,السعودية, قطر, الامارات, الولاياتالمتحدة, ايران, الاردن, اليمن, تونس, المغرب, موريتانيا, الصحف, الجرائدالجزائرية , بحث حول ظاهرة النقائض , مشاهدة مباراة , اخبار الرياضة , منتدى الوظيف العمومي , ,اخر الاخبار , اخبار التعليم اعلانات, تبادل اعلاني, تطوير مواقع, ستايلات مجانية, استايلات مجانيه, ستايلات مجانيه, إستضافه, إستضافة, استضافة, استضافه, دعم فني, دعم منتديات, شروحات, برامج, برمجة, تصاميم مجانية, تصميم, تمبلت, تعريب, هاكات, نسخ منتديات, استايلات , بكالوريا الجزائر , www.algeria-newspapers.com , الصحف الجزائرية , بحث , , تعليم , كتاب , , بحث حول ظاهرة النقائض echoroukonline , الجرائد الجزائرية , اخبار الجزائر , اخبار التوظيف 2013 / 2014 , توظيف وعمل , echorouk , رايدرم , ترايكتينترايوسيبت , ترامادول , تردد , ترجمة , تفسير , تويتر, ترايفل , ترافيان , ترانيم, تفسير , تحميل , توفيق , اخر الاخبار المصرية من قلب الحدث اخبار الرياضة منوع العاب , ألعاب , لعبة , لعبه , لعب , تحميل , تنزيل , نزل , حمل , رفع , صور , جوال , موبايل , محمول , ثيمات , خلفيات , كود ارشفة محركات البحث , 6600 , نوكيا , سامسونج , احدث , اقوي , افضل , منتدي , منتديات , موضوع , موضوعات , 7610 , مجانا , بالمجان مكتوب , الجزيرة , جواب , بريد , ايميل , دليل , سباق , معرض , مكتبة , الصور, صورة , صور, تصوير, التحميل , حمل , تحميل , مجانا , الموقع , المواقع , موقع , منتدى , منتديات , , جديد مسابقات الوظيفة العمومية , الوظيف العمومي ,
odessarabرابط الموضوع
odessarab bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع