, موقع طلبات الزواج , تعارف الجزائريين , طلبات الزواج للجزائريين , أرقام هواتف , اميلات بنات ,صور الحب , , ازياء و اناقة , نتائج التعليم , وظائف , زواج و تعارف ,مسلسلات تركية , رومانسية, الثقافة الجنسية ,طلبات الزواج للعرب
موضوع: بحث كامل عن النهضة العربية لكل من يريده الجمعة 23 نوفمبر 2012 - 13:50
مقدمة : منذ سقوط بغداد على يد التتار و الأدب العربي يشهد تراجعا حثيث الخطى ، على مدى الأحقاب المتتابعة حتى إنطفئت شعلته ، وبهت بريقه إلا من وميض باهت ينبعث من حين إلى آخر من بين دجور الظلام الذي عمّ الحياة الأدبية بفنونها المختلفة . و تطرأ على حياة الأمم تغيرات تنقلها من حال إلى حال ، فإذا كان هذا التغير من سيء إلى حسن و من ضعف إلى قوة سمي ذاك نهضة وعكسه الانحطاط ، فقد تبدل هذا الحال في أواخر العقد الأخير من القرن الثامن عشر إذ أفاق الأدب العربي من سباته وتحرر من جموده وبفضل هذه النهضة أستعاد الأدب حيويته و أصبح عاملا من عوامل تكوين الأمة و رافدا من روافد تقدمها وازدهارها ، و أوّل نهضة جرت في العالم الإسلامي سنة 1157 هجري ، و كانت نهضة دينية رفعت مستوى الفكر و السياسة و الأدب ، فعم نفعها على جزيرة العرب و غيرها . تعريف النهضة العربية : النهضة العربية هي مصطلح تاريخي يعود إلى حركة عمت البلاد العربية سنة 1820 – 1914 م وهي تنبه العرب إلى ماضيهم ، و إدراكهم واقعهم المتخلف و سعيهم لإحياء الماضي بما فيه من أصالة و تراث عربي إسلامي ، والعمل على تجاوز التخلف من أجل بناء مستقبل أفضل . عوامل النهضة العربية : تقضي نواميس الكون و سننه أنّ لكل حدث عوامل تسهم في ظهوره و تساعد على تطوره ، و استنادا إلى هذا المفهوم فإنّ لهذه النهضة العربية عوامل عدّة أسهمت في بزوغ فجرها و هي : 1/ اليقظة الوطنية : إستيقضت مصر و الأمّة العربية بعد الحملة الفرنسية من سبات عميق ، و فتحت عيونهم على حضارة جديدة لم يعهدوها من قبل وتبين لهم أنّ مستعمر اليوم أكثر خطرا على قيم الأمة ومعتقداتها و نتيجة هذه الحملة هو : -إيقاظ الروح الوطنية القومية و الاعتزاز بها . -الاندفاع إلى طلب المعرفة و الاستفادة منها . -التمسك بهوية الأمة و الدفاع عنها . و هكذا بدأت أولى الخطوات نحو نهضة شاملة . 2/ الاتصال بحضارة العصر : وفّر الاتصال بالحضارة العصرية التي كانت سائدة دفعة قوية للاستمرار بالنهضة الحديثة و نموها و شمولها لعدد من جوانب الحياة ، و كان لجهود محمد علي باشا أثر كبير في الاتصال بهذه الحضارة والاستفادة من علومها و معارفها و قد تحقق من هذا الاتصال الآتي : أ ـ انتشار التعليم الحديث . ب ـ البعثات العلمية . ج ـ الترجمة . د ـ الطباعة والصحافة . ه ـ الإستشراق : فقد أسهم المستشرقون في خلق نهضة أدبية في الوطن العربي من خلال نشرهم عددا من المخطوطات و الكتب القديمة بعد التحقق منها و مراجعة أصولها فقد تحقق عدد من المزايا التي أسهمت في النهضة وهي : ـ انتشار التعليم و تحسين نوعيته و تعدد مشاربه . ـ تعاظم الانفتاح على الثقافة العالمية . ـ الإطلاع على كنوز المعرفة العلمية و الرؤى الفكرية العالمية من خلال الترجمة ـ الاستفادة من وسائل المعرفة الحديثة كالطباعة . ـ إسهام المستشرقين في التنبيه إلى قيم التراث و ضرورة حمايته . أمّا الأدب بصورة خاصة فقد تحقق له الآتي : ـ إثراء اللغة بمصطلحات علمية معربة . ـ العناية بالأسلوب و رقة اللفظ و سلاسته . ـ ظهور الشعر القصصي و التاريخي . ـ ظهور الفن المسرحي بنوعيه الشعري و النثري . 3/ إحياء التراث : يعد هذا العامل أهمّ العوامل و أشدّها تأثيرا في التحولات التي واكبت عصر النهضة . مظاهر النهضة العربية : 1/ حركات الإصلاح الإسلامي : قامت في الوطن العربي حركات إسلامية عدّة ، حاولت النهوض بالعرب و المسلمين بإزالة عوامل التخلف التي لحقت بها من جراء انتشار البدع و الخرافات التي التصقت بالإسلام و قد ركزت هذه الحركات على ما يلي : ـ ضرورة العودة إلى القرآن و السنة كأساس لوحدة المسلمين . ـ تنقية الدين الإسلامي من الشوائب التي علقت به عبر العصور . ـ فتح باب الجهاد ضدّ الاستعمار . و قد ساهمت هذه الحركة في إحداث النهضة الفكرية عند العرب . 2/ الاتجاه الوطني : من معاني الوطنية حبُّ الوطن و التمسك به و الانتماء إليه و قد ساعدت مجموعة من العوامل على ظهور هذا الاتجاه ألا وهي : ـ انتشار التعليم . ـ إرسال البعثات العلمية إلى أوروبا ـ نشاط حركة الترجمة والتأليف . و أبرز من مثّل هذا الاتجاه : الشيخ رفاعة الطهطاوي الذي أسس مدرسة الألسن في مصر ـ و بطرس البستاني الذي طرح شعار " حبُّ الوطن ِمن الإيمان ِ " 2/الاتجاه العربي الإسلامي : شهد الربع الأخير من القرن التاسع عشر مرحلة من أخطر المراحل ، ذلك أنّ الدولة العثمانية التي كانت سائرة في طريق التدهور و الانحدار ، تعرضت لما لم تتعرض له في الماضي من تجزئة و من انفصال بعض ولاياتها . كما ازداد تدخل الدول الأجنبية الكبرى عليها فلجأ السلطان إلى التشديد في الرقابة ولاسيما على الولايات الغربية . أعلام النهضة العربية : أعلام النهضة العربية كثيرون ومن بنهم : ـ أحمد لطفي السيد ـ العربي التبسي ـ الفضيل الورتيلاني ـ بطرس البستاني ـ جمال الدين الأفغاني ـ حمزة شحاتة ـ عباس محمود العقاد ـ عبد الحميد بن باديس ـ عبد الرحمان الكواكبي ـ مصطفى لطفي المنفلوطي ـ محمد البشير الإبراهيمي ـ شبلي شميّل ـ نيقولا حداد ـ الإمام محمد عبده ـ أبو راس النّاصري . ومن أبرزهم : ميخائيل نعيمة و إيليا أبو ماضي . 1/ ميخائيل نعيمة (1889 – 1988 )
حياته : مفكر عربي وهو من الجيل الذي قاد النهضة الفكرية والثقافية وأحدث اليقضة وقاد إلى التجديد ، وهو شاعر و قاص مسرحي و ناقد وكاتب مقال وفيلسوف في الحياة والنفس الإنسانية . ولد في جبل صنين في لبنان سنة 1889 أنهى دراسته المدرسية في الجمعية الفلسطينية و أكمل سنوات الجامعة في أوكرانيا ثم أكمل دراسة الحقوق في الولايات المتحدة الأمريكية ، انظم إلى الرابطة القلمية التي أسسها أدباء العرب و كان نائبا لجبران خليل جبران فيها ، لقب بناسك الشخروب ، توفي في 22 فيفري 1988 . قصصه : نشر نعيمة مجموعته القصصية الأولى سنة 1914 بعنوان "سنتها الجديدة " وله رواية وحيدة بعنوان "مذكرات الأرقش" ومن مسرحياته مسرحية "الآباء و البنون" ومسرحية "أيوب" مؤلفاته : كثيرة نذكر منها : اليوم الأخير ـ هوامش ـ زاد المعاد ـ في الغربال الجديد ـ الباعة المتجولون . شعره : له مجموعة شعرية وحيدة هي "همس الجفون" نذكر منها :
دخل الشيطان قلبي فرأى فيه ملاك وبلمح الطرف ما بينهما اشتّد العراك ذا يقول البيت بيتي فيعيد القول ذاك وأنا أشهد ما يجري ولا أبدي حراك سائلا ربي : أفي الأكوان من ربّ سواك جبلت قلبي من البدء يداه و يداك لست أدري أرجيم في فؤادي أم ملاك
2/ إيليا أبو ماضي (1889 – 1957)
حياته : شاعر عربي لبناني يعتبر من أهم شعراء المهجر ، ولد إيليا في لبنان وهاجر إلى مصر ، أجبره الفقر على ترك الدراسة ، نشر قصائده في مجلات لبنانية صادرة في مصر أهمها "العلم" ، و تعرف إلى الأديب أمين تقي الدين الذي تبانه ونشر له أولى أعماله ، توفي سنة 1957 . أهم أعماله : تفرغ إيليا إلى الأدب و الصحافة و أصدر عدّة دوواين منها :" تذكار الماضي ـ الجداول ـ الخمائل ـ الغابة المفقودة" . أهم العوامل المأثورة في شعره : أحاطته الطبيعة منذ طفولته بأشكال الجمال فتعلم حبّ الطبيعة وتعلق بمناجاتها ،نشأ في قسوة الفقر فجعلت منه رسولا للفقراء ، فكتب عن المساواة الاجتماعية ، وتشرد في الغربة ومن التشرد تعلم الوفاء للوطن ، وكان أبو ماضي منغمسا في علاقته مع رواد النهضة العربية وقادة الفكر التحرري الأدبي فاستفاد منهم و بنى منهجه الشعري و أسلوبه الأدبي ، كان النقاد يلقبونه بشاعر الأمل و التفاؤل . من شعره : نضم قصائد كثيرة نذكر من بينهم قصيدة أيا الشاكي .
أيا الشاكي أيها الشاكي وما بك داءٌ كيف تغد إذا غدوت عليلا إنّ شر الجُناة في الأرض نفس تتوفى قبل الرحيل الرّحيلا وترى الشوك في الورود و تعمى أن ترى فوقها إكليلا هو عبء على الحياة ثقيل من يرى في الحياة عبئا ثقيلا و الذي نفسه بغير جمال لا يرى في الوجود شيئا جميلا
خاتمة : أردنا أن نجعل من هذه الاضبارة وسيلة عمل ممتعة و ناجعة في آن واحد ، نأمل أن نفيد بها و نستفيد و لو بالقليل بالتعرف على عوامل النهضة العربية و الأدبية و مظاهرها وأهم أعلامها،ولكون هذا العمل إنجازا بشريا فإنّه لا يخلو من النقائص ، وعليه فإننا نتقبل بكل اهتمام انتقادات زملائنا و أستاذنا الفاضل ، التي تهدف إلى إثراء و تحسين مشروعنا هذا و المشاريع القادمة إنشاء الله ، وهم مشكرون مسبقا على ذلك .