, موقع طلبات الزواج , تعارف الجزائريين , طلبات الزواج للجزائريين , أرقام هواتف , اميلات بنات ,صور الحب , , ازياء و اناقة , نتائج التعليم , وظائف , زواج و تعارف ,مسلسلات تركية , رومانسية, الثقافة الجنسية ,طلبات الزواج للعرب
موضوع: الاسلوب الخبري و الانشائي الجمعة 23 نوفمبر 2012 - 13:44
السلام عليكم 1-الجملة الخبرية: هي كل كلام يحتمل الصدق او الكذب,و ينقسم الى: خبر حقيقي:هو الكلام الذي قصد به صاحبه الافادة و التبليغ,مثل: تنقسم البلاغة الى ثلاثة اقسام:بيان و معاني و بديع. خبر مجازي:هو الكلام الذي يوحي بمعاني نفسية و تسمى هذه المعاني اغراضا بلاغية مثل قول النابغة الذبياني يستعطف الملك النعمان بن المنذر: أتانِي أبيت اللعن انّك لمتني***وتلك التي اهتم منها و انصبُ فبِتُّ كأنّ العائداتِ فَرَشْنَ لي***هِرَاسًا به يُعلَى فِراشِي و يُقْشَبُ (العائدات:الزائرات في المرض/الهراس:نبات له شوك) أضرب الجملة الخبرية: ينقسم الاسلوب الخبري الى ثلاثة انواع: أ-اذا كان المخاطب اثناء سماعه الخبر خالي الذهن من الحكم عليه,غير متردد في قبوله سمي الخبر ابتدائيًا,فلا تستعمل فيه ادوات التوكيد,مثل قول المتنبي: أنا الذي نظر الأعمى الى ادبي**و أسمعت كلماتي من به صممُ و قول ابي تمام: ينالُ الفتى من عيشه و هو جاهلُ**و يُكدِي الفتى في دهره و هو عالمُ ب-اذا كان مترددا في قبول الخبر و مطالبا بالوصول الى اليقين,يلجأ المتكلم الى توكيده بأداة واحدة فهو خبر طلبي,مثل: قال جرير: إنّ العيون التي في طرفها حورٌ***قَتلْنَنَا ثمَّ لم يُحيِينَ قتلانَا و قال ابو العتاهية: إنّي رأيتُ عواقبَ الدُنيا***فتركتُ ما أهوى لما أخشى في هذين المثالين المؤكد هو:انَّ. ج-اذا كان المخاطب منكرًا للخبر يتم توكيد الخبر بمؤكدين فاكثر,و ذلك حسب درجة انكاره قوةً و ضعفًا يسمى الخبر انكاريًا.مثل: قال حسّان بن ثابت: و إنّي لحُلوٌ تعتريني مرارةٌ***و إنّي لترَّاكٌ لما لم اُعَوَّدِ المؤكدان هما:إنّ و اللام. و قال لبيد بن ربيعة: و لقد علمتُ لَتَأتِينَّ منيّتي***إنَّ المنايا لا تطيش سهامها في هذا المثال المؤكدات هي:قد,اللام,نون التوكيد الثقيلة. ملاحظة:اللام الواقعة بعد إنّ تعرب اللام المُزَحْلَقَة. أدوات التوكيد هي:أنّ,إنّ,قد,القسم,لام الابتداء,نونا التوكيد,امّا الشرطية,إنّما,أحرف التنبيه,الحروف الزائدة,اسميّة الجملة... 2-الجملة الانشائية: هي الكلام الذي لا يحتمل الصدق او الكذب لذاته,و ذلك لانه لا يحتوي تقريرا او وصفا,وينقسم الى قسمين: الانشاء غير الطلبي:و هو ما الا يستدعي مطلوبا ,وله اساليب و صيغ كثيرة منها: أ-المدح و الذم: -قال جرير: نعم البديل من الزلة الاعتذار و بئس العوض من التوبة الاصرار. -و قال آخر: ألا حبّذا ليلى اذا ذكرتها***و لا حبّذا هندُ اذا ما ذكرت هِيا ب-التعجب: كقول المتنبي: ما أبعد العيب و النقصان عن شرفي**أنا الثريا و ذانِ الشيبُ و الهرمُ. و قال شاعر: أعظِم بأيام الشباب نظارةً***يا ليت ايام الشباب تعودُ ج-القسم. د-الرّجاء: لعل انحدار الدمع يعقبُ راحةً**من الوجد او يُشفى شجيُّ البلابل الانشاء الطلبي:هو ما يستدعي مطلوبا غير حاصل في وقت الطلب,و اهم انواعه: أ-الامر:و له اربع صيغ:1-فعل الامر,نحو: عِشْ عَزِيزاً أَوْ مُتْ وَأَنْتَ كَرِيمٌ * بَيْنَ طَعْنٍ الْقَنَا وَخَفْقِالْبُنُودِ 2-المضارع المقترن بلام الامر,نحو: فَمَنْ شَاءَ فَلْيَبْخَلْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَجُدْ * كَفَانِي نَدَاكُمْ عَنْ جَمِيعِ الْمَطَالِبِ 3-اسم فعل الامر,مثل: أَبَنَاتِالْهَدِيلِ أَسْعِدْنَ أَوْعِدْ * نَ قَلِيلَ الْعَزَاءِ بالإِسْعَادِ* أيهِ للهِ دَرُّكُنَّ فَأَنْتُنَّ * اللَّوَاتِي تُحْسِنَّ حِفْظَ الْوِدَادِ* إِيهِ: اسْمُ فعل أمر، معناه طلب الزيادة 4-المصدر النائب عن فعل الامر,مثل: {فَسُحْقاً لأَصْحَابِ السَّعِيرِ (11)} (الملك/ 67 مصحف/ 77 نزول). فَسُحْقاً: أي فَبُعْداً شديداً، وهو مصْدَر "سَحُقَ" بمعنى: بَعُدَ أَشَدَّ الْبُعْد، وقد ناب عنْ فعل الأمر، والمعنى: "اسْحُقُوا" أي: ابْتَعِدوا ابتعاداً شديدا. ب-النهي:له صيغة واحدة هي الفعل المضارع المقرون ب"لا" الناهية الجازمة,مثل: وقول المعرّي: وَلاَ تَجْلِسْ إِلَى أَهْلِ الدَّنَايَا * فَإِنَّ خَلاَئِقَ السُّفَهَاءِ تُعْدِي وقول المتنبي في مدح سيفِ الدولة: فَلاَ تُبْلِغَاهُ مَا أَقُولُ فَإِنَّهُ * شُجَاعٌ مَتَى يُذْكَرْ لَهُ الطَّعْنُ يَشْتَقِ ج-التمني:اداته الاساسية هي ليت,و يمكن استعمال هل,لو,لعل.مثل يا ليت من يمنعِ المعروفَ يمنعُهُ*حتى يذوقَ رجالٌ غِبَّ ما صنعوا د-الاستفهام:نحو: قال تعالى:"فهل من شفعاء فيشفعوا لنا" ه-النداء:مثل: أَبَنَاتِ الْهَدِيلِ أَسْعِدْنَ أَوْعِدْ * نَ قَلِيلَ الْعَزَاءِ بالإِسْعَادِ BYE BYE